[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]"التعليم" تضع خطة لإصلاح الثانوية الفنية لتؤهل الطلاب للحصول على الدكتوراه والماجستير لأول مرة.. وتبدأ تطبيقها تجريبياً فى مدارس "الملابس الجاهزة" ببورسعيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وضعت وزارة التربية والتعليم خطة لربط التعليم الفنى بسوق العمل تبدأ تطبيقها بشكل تجريبى على عدد من المدارس الثانوية الفنية بمحافظة بورسعيد "تخصص ملابس جاهزة" بدءاً من العام الدراسى المقبل 2010/2011.
وتقوم الخطة الجديدة والتى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها، على تحويل "التعليم الثانوى الفنى" إلى "تعليم ثانوى فنى تكنولوجى" يبلغ عدد سنوات الدراسة فيه 3 سنوات، على أن يلتحق الخريج بعد انتهائها ببرامج للتعليم العالى بكليات ومعاهد تكنولوجية، فإذا بلغت مدة الدراسة بها عامان يحصل على لقب "فنى أول"، وإذا زادت إلى 3 أعوام حصل على لقب "مدرب" أما إذا وصلت إلى 4 سنوات "بكالوريوس" فيتخرج الطالب على درجة "تكنولوجى".
وتسمح الخطة الجديدة لخريج التعليم الفنى فى سابقة هى الأول من نوعها بتحضير دراسات عليا فى مجال التكنولوجيا على 3 مستويات هى "الدبلوم"، و"الماجستير" و"الدكتوراه"، وسيشارك فى تنفيذ الخطة 10 وزارات مهتمة بتطوير التعليم الفنى.
من جهته قال مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم إن الخطة الجديدة تربط لأول مرة فى تاريخ التعليم المصرى بين التعليم والتدريب، وأضاف أنها توفر للطالب بالمدارس الفنية فرصة للتأهيل أثناء الدراسة وفق احتياجات سوق العمل، مشيراً إلى أن الجمع بين التعلم والمؤهلات المهنية سيرفع كفاءة منظومة التعليم الفنى، وسيوفر على الحكومة الأعباء المادية التى تنفقها لإعادة تأهيل خريجى المرحلة الثانوية، خاصة أن منهم من يدرس فى مجالات لا تناسب مهاراته، ثم يكتشف ذلك أثناء الدراسة الجامعية، طبقا لقوله.
فى السياق نفسه تمنع الخطة التى يطلق عليها المسئولون داخل وزارة التربية والتعليم اسم "الإطار المرجعى للتعليم والتعلم والتدريب"، عمل الطالب خلال مرحلة التعليم الأساسى "الابتدائى والإعدادى" طبقاً للقانون، على أن يبدأ تأهيل الطلاب للحاق بسوق العمل مع بداية التعليم الثانوى بأنواعه الثلاثة "العام"، و"الأزهرى" و"الفنى"، وتحدد الخطة 8 مستويات للمؤهلات فى مصر، أولها فى الابتدائية، وثانيها الإعدادية، وثالثها الثانوية، ورابعها وخامسها فى مرحلة التعليم العالى، أما السادس والسابع والثامن ففى مرحلة الدراسات العليا بعد التخرج.
كما تحدد 5 مستويات للتدريب المهنى "مستويات الجدارة" بتنظيم فيما بين الوزارات المعنية، وأول هذه المستويات بعد الإعدادية، وثانيها بعد الثانوية، والثالث والرابع خلال مرحلة التعليم الجامعى، أما الخامس فيتمكن منه الدارس فى مرحلة الدراسات التكميلية.
وفى سياق متصل أوضحت مصادر بالوزارة أن "التعليم" تتجه لإلغاء التعدد فى عدد سنوات الثانوية الفنية، بحيث يتم توحيد نظامى الخمس سنوات والثلاث سنوات فى نظام واحد، وأكدت المصادر أن هذا التوحيد لا يلغى تعدد التخصصات، وإنما يعيد ترتيبها بما يحقق مصلحة الطالب، ويجعله قادرا على اللحاق بسوق العمل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]