abeer
عدد المساهمات : 1364 تاريخ التسجيل : 31/08/2010 العمر : 47
| موضوع: خطوات مفيده للمذاكره . . . . الأحد نوفمبر 14, 2010 8:34 am | |
| طبعا الامتحنات خلاص قربت
و نبدأ
1- وفرى بيئة العمل التي تريحك :
من حيث حجم ونوع ومكان المكتب، تروي في تصميم المكان الذي يلائمك تماماً، حيث ان عدم ملائمة هذه العوامل قد يخرجك من جو الإستذكار وقد تكون صورة صديقتك أو التلفاز أو المذياع هي العامل المشتت لإنتباهك ومن ثم يجب أن يختفي كل هذا من مكان المذاكرة .
2- الإضاءة المناسبة :
جربى حالات الإضاءة المختلفة في المكان الذي تستخدمه ليحقق لك الراحة، والبقاء متيقظة و مركزة
3- ضعى قواعد ملزمة:
بالنسبة الأسرة والأقرباء ، والأصدقاء على وجه الخصوص دعيهم يعرفون أهمية مذاكراتك وإنك ترغبى في المقاطعة خلال فترة مذاكرتك وفي ساعات معينة
4- أعطي نفسك فترات للراحة :
حددى لنفسك وقتاً للراحة عند الحاجة وألتزم به ألتزام تام حيث ان اي تغير فيه راح يغير من الوقت المحدد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
التغلب على الملل والإرهاق
إذا اخترتى المكان المناسب للدراسة ، وقمتى بترتيبه بشكل مريح ولكنك بعد أن بدأتى عانيتى من بعض التعب، فعليكى بإتباع واحدة أو أكثر من النصائح التالية :
1- خذى قسطاً من الراحة :
هل جربتى القيلولة ، عندما تكونى مرهقة بسبب الإستذكار حاولى أن تغفلى لتجددى نشاطك - والمدة المثالية لذلك هي عشرون دقيقة - أما إذا جعلتيها أربعين فإن ذلك يكون كثيراً جداً لأنك لو فعلتى ذلك فستستيقظى وأنتى أكثر تعباً وإرهاقاً وإذا لم تكونى معتادة على هذه الغفوة القصيرة حاولى أن تدربى نفسك عليها .
2- تناولى مشروباً :
إن قليلاً من الكافيين لن يضر - فنجاناً من الشاي أو القهوة ،كوباً من العصير أو الصودا ولكن احرصى على ألا تفرطى في شرب المواد المنبهة لأن المزيد منها أن يؤدي إلى شعورك بالتعب
3- قللى من درجة التدفئة :
إن الحرارة الزائدة تدفعك إلى النعاس قبل أن تكملى كتابة البحث مثلاً، ولذلك عليكى أن تقللى منها إلى الدرجة التي تحتمليها .
4- حركى قدميكى :
إن السكون الطويل يحتاج الحركة بين الحين والآخر ، لذلك ففي فترة الراحة عليكى أن تحركى قدميكى وتتحركى عدة خطوات، وقد يكون من المناسب عمل بعض التمرينات الخفيفة
5- غيرى جدولك :
إذا كان من المتاح أن تجري تعديلا على جدول الدراسة، فقومى بتغيير الموضوع إلى أن تجدى لديكى القدر الكافي من اليقظة والكفاءة اللازمين للموضوع الهام الذي تستذكرينة . مثلا لو انتى حتذاكرى انجليزى المكتب الى انت حتذاكرى عليه يبقى عليه الحاجة بس الى هتذكريها يعنى مينفعش نحط انجليزى و عربى مثلا مثلا يعنى
لازم حاجة واحده بس حتساعد كتير فى الانجاز
و تانى حاجة
و انتى بتذاكرى ظهرك يبقى مفرود عشان الاكسجين ينتشر بصورة كويسه فى الجسم
و تكونى قاعدة فى حته فيها شبابيك او تكيف مثلا لان التهويه مهمه جدا بتنشط الذاكرة
مثلا أدى لنفسك مهمه مثلا تخلص او تراجعى على درسين و تحلى اسئلتهم او لو بحث مثلا أو أى حاجة بتعمليها و فى وقت محدد و لو انجزتيها فى الوقت دا تهدى نفسك بحاجة مثلا شيكولاته اى حاجة من دية يعنى
متقعديش فتره كبيره تذاكرى لازم يكون فيه كل شوية ريست
خطوات للاستعداد للمذاكرة :1- اخلصى النية لله واجعلى طلب العلم عبادة.
2- تذكرى دائما أن التوفيق من الله والأسباب من الإنسان
3- احذفى كلمة " سوف " من حياتك ولا تؤجلى .
4- أحذرى الإيحاءات السلبية :أنا فاشلة - المادة صعبة ..
5- ثقى بتوفيق الله وابذلى الأسباب.
6- ثقى في أهمية العلم وتعلمه.
7- أحذرى رفقاء السوء وقتلة الوقت ..
8- نظمى كراستك ترتاح مذاكرتك ..
9- أدى واجباتك وراجعى يوما بيوم..
10- تزودى بأحسن الوقود .. ( أفضل التغذية أكثر من الفواكه والخضراوات وامتنع عن الأكلات السريعة ..)11- لا تذاكرى أبدا وأنت مرهقة ..
نظمى وقتك :1- تذكرى أن أحسن طريقة لاستغلال الوقت أن تبدئى الآن.!!
2- حددى أولوياتك الدراسية وفق الوقت المتاح.
3- ضعى جدولا يوميا - أسبوعيا لتنظيم الوقت والأولويات .
4- تنظيم الوقت : (رغبة+إرادة + ممارسة + جهد = متــعـة).من طرق تقوية الذاكرة :1- الفهم أولا..يساعد على الحفظ والتخزين ..
2- استذكرى موضوعات متكاملة .
3- اربطى بين ما تستذكرى وما لديكى من معلومات تقوي الذاكرة..
4- الصحة بشكل عام عامل أساسي لتقوية الذاكرة:
النوم المريح - غذاء متكامل - الرياضة البدنية - الحالة النفسية التفاؤل - الاسترخاء - التعامل مع الناس ...
5- خلق الاهتمام - الفرح - حب الاستطلاع - التمعن -التركيز الفكري - كلها وسائل لتقوية ذاكرتك.
6- تصنيف المواد حسب المواضيع وحسب البساطة والصعوبة يسهل عملية الاستذكار.
من أجل حفظ متقن :1- صممى على تسميع ما ستحفظى .(استمعى لنفسك )
2- افهمى ثم احفظى.
3- قسمى النص إلى وحدات ثم احفظى.
4- وزعى الحفظ على فترات زمنية.
5- كررى ثم كررى ...كررى..
6- اعتمدى على أكثر من حاسة في الحفظ. ( 20 % تسمع + 30% ترى = 50 %ترى وتسمع ) - ( 20% تقرأ + 30 % مما تقوليه = 50% تقولى وتفعلى ) ارسمى صورا تخطيطية
7- لا تؤجلى الحفظ - أسرعى إلى الحفظ.
8- قاومى النسيان ودعم التذكر.(الحماس- الراحة - التخيل والربط - التكرار - التلخيص - المذاكرة قبل النوم )
الاساليب الصحيحة للمذاكرةأولا : وقت المذاكرة : ان وقت المذاكرة غير محدود فكل وقت صالح للمذاكرة , ولكن يجب تقسيم أوقات المذاكرة الى أوقات واجبة وأوقات اختيارية.
فالاوقات الواجبة هى ساعات دائمة,ساعة قبل الفجر وساعة بعده وساعتين بعد العصر وساعتين بعد العشاء. أن 6 ساعات ذهبية يقضيها الطالب فى المذاكرة والمراجعة الجادة كافية.
ثانيا : تقسيم المواد , فتقسيم المواد فى مجموعات بأن تكون اللغة العربية والدين فى مجموعة والمواد العلمية فى مجموعة, والمواد الرياضية فى مجموعة, واللغة الانجليزية فى مجموعة, ومن هذا التقسيم يصنع جدول المذاكرة , ويجعل كل مجموعة فى أحد الاوقات الذهبية التى سبق أن حددها لاوقات المذاكرة .
ثالثا : وضع جدول للمذاكرة , بحيث يحدد موعدا لكل مجموعة من المواد حسب التقسيم الذى يتبعه, ومن هذا الجدول يضع برنامجا للمذاكرة اليومية, ووقتا للمراجعة الاسبوعية وبعد ذلك للمراجعة الشهرية.
الطريقة المثلى للمذاكرة
اكمالا للاساليب الصحيحة الاسلوب الرابع فى الطريقة المثلى للمذاكرة ويخصها بعناية وتوضيح أكبر: 1- اختيار المكان المناسب, مقعد مريح , مكان هادئ, اضاءة مريحة, تهوية كافية. 2- الاندماج فى المذاكرة بدون تقطع, وذلك بالابتعاد عن التلفزيون والهاتف, وعدم السماح لاحد بمقاطعة هذا الاعتكاف المؤقت الذى يحب الا يزيد على ساعتين. 3- التركيز فى الدراسة , واحضار جميع المتطلبات لها من كتب ومذكرات, وأن يكتب ملاحظاته ومراجعاته فى دفتره اليومى . التعامل مع الاختبارات
بعض النصائح القيمة التى تساعد الطالب على الاقدام على الاختبار باستعداد نفسى وفكرى ونذكر منها :
1 – النوم المبكر والاستيقاظ المبكر. 2 – ترك المذاكرة قبل بدء الاختبار بساعة على الاقل, حتى يعطى راحة للعقل , يجب قراءة السؤال بعناية فائقة , ثم يجيب على الاسئلة التى يعلم صحة اجابتها, ثم بعد ذلك ينتقل الى اجابة الاسئلة التى يراوده شك فى صحة اجابته, وعليه الا يستعجل الخروج , بل عليه مراجعة اجابته, فكثيرا ما يكتشف اخطاء املائية أو كلمة ناقصة. 3 – على الطالب ألا يناقش الاختبار السابق والذى انتهى منه , لان ذلك قد يسبب له تشوشا ذهنيا فى حالة اختلاف اجابته مع بعض زملائه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل متصل | |
|