التوجيه العلمي للملابس الجاهزه
الزائر الكريم:
انت غير مسجل لدينا
لتحصل على كافة خدمات المنتدى يجب التسجيل اولا
شكرا


التوجيه العلمي للملابس الجاهزه
 
الرئيسيةالتوجيهمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
الاخوة الكرام : المنتدى منتداكم أنشىء  لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به ليس العبرة بكثرة المشاركات وإنما ماذا كتبت وماذا قدمت لأخواتك الأعضاء كن مميزاً فى موضوعاتك  لا تقرأ وترحل

شاطر | 
 

 رسالة إلي المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abeer

avatar

عدد المساهمات : 1364
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رسالة إلي المعلم   الإثنين نوفمبر 08, 2010 9:21 am

رسالة إلي المعلم

رسالة إلي المعلم
بقلم‏:‏د‏.‏ علي جمعة
مفتي الجمهورية


أدعو الله سبحانه وتعالي أن يعود المعلم إلي الحالة التي وصفها شوقي فقال‏:‏
قم للمعلم وفه التبجيلا
كاد المعلم أن يكون رسولا

وأريد أن أرسل للمعلم بعض كلمات من كلام رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم‏,‏ وكل كلمة قالها رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وهو يرسم لنا طريق الله الصراط المستقيم كفيلة بأن تغير حياة الإنسان‏,‏ ومما قاله صلي الله عليه وآله وسلم‏,‏ وكل كلامه يدعو إلي حسن الخلق‏,‏ قال‏:‏ يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق‏,‏ ويعطي علي الرفق ما لا يعطي علي العنف‏,‏ وما لا يعطي علي ما سواه‏(‏ صحيح مسلم‏),‏ إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه‏,‏ ولا ينزع من شيء إلا شانه‏(‏ صحيح مسلم‏),‏ فأمر رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم أم المؤمنين‏,‏ وأمر الأمة من ورائها‏:‏ بالرفق‏.‏

والرفق يكون مع النفس‏,‏ والرفق يكون مع الناس‏,‏ والرفق مع الكون‏,‏ وبكل ذلك أمر رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم‏,‏ ولما بوب العلماء العارفون باب الرفق بوبوه مع حسن الخلق والحياء‏,‏ وكأن هناك صلة بين الرفق وبين الحياء‏,‏ والنبي صلي الله عليه وآله وسلم فيما روي عن عمران بن حصين رضي الله تعالي عنهما‏,‏ أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال‏:‏ الحياء خير كله‏(‏ صحيح مسلم‏),‏ وروي أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم مر علي رجل من الأنصار يعظ أخاه‏,‏ أو يعاتب أخاه في الحياء‏,‏ فقال له‏:‏ دعه فإن الحياء من الإيمان‏(‏ البخاري ومسلم‏).‏

النبي صلي الله عليه وآله وسلم يعلو بالحياء إلي أن يقول فيما رواه الحاكم وابن أبي شيبة عن ابن عمر‏:‏ إن الحياء والإيمان قرنا جميعا‏,‏ فإذا رفع أحدهما رفع الآخر‏,‏ فصفة المؤمن‏:‏ الحياء‏,‏ وصفة الفاجر‏:‏ الفجور‏,‏ وهو نوع من أنواع العنف‏,‏ أما الحياء فهو نوع من أنواع الرقة التي أمر بها رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم‏.‏

الحيي لا يمكن أن يكون عنيفا‏,‏ ولا يمكن أن يكون قاسي القلب‏,‏ ورسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يعلمنا ويعلمنا أن هذه الأخلاق بعضها يخدم بعضا‏,‏ وبعضها يؤيد ويساند بعضا فيقول‏:‏ ألا أخبركم بأهل النار؟‏,‏ قالوا‏:‏ بلي‏,‏ قال‏:‏ كل جواظ جعظري مستكبر‏(‏ أخرجه الإمام أحمد في مسنده‏),‏ وانظر إلي اختيار سيدنا رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم‏,‏ وهو أفصح العرب‏,‏ لهذه الكلمات الصعبة‏,‏ ليوافق المبني المعني‏,‏ وليوافق نظر مستمع من هذه الألفاظ نظرة النفس منها‏.‏

جواظ جعظري‏!‏ كلمات صعبة وغير مفهومة لعموم الناس‏,‏ تستدرك المسألة‏:‏ وما الجواظ؟ وما الجعظري؟ الجواظ‏:‏ الجماع للمال‏,‏ لا يريد أن ينفق شيئا منه في سبيل الله‏,‏ ولا يريد أن يخرج حتي حق الله فيه من الزكاة‏,‏ وبذلك يكون عنيفا مع مجتمعه وناسه‏,‏ فليس العنف مقتصرا في القوة‏,‏ وليس العنف مقتصرا علي الهمجية‏,‏ ولكن العنف قد يكون سلبيا بمنع حق الله سبحانه وتعالي‏,‏ فالجواظ من يجمع ويمنع‏,‏ يجمع من لطف الله ما شاء الله به عليه‏,‏ ثم يمنعه أن يصل وأن يدور كما أمرنا الله من ماله أن يكون‏.‏

والجعظري‏:‏ قاسي القلب الذي لا ينتهي إذا ما كلمته بموعظة ينظر إليك باستهزاء وعلو‏,‏ وإذا ما ذكرته بالموت لا يرق قلبه‏,‏ ولا تهدأ نفسه‏,‏ ولا يخشي من مقابلة الله سبحانه وتعالي‏,‏ ولا تدمع عيناه‏,‏ وهذا نوع من أنواع العنف‏.‏

النبي صلي الله عليه وآله وسلم جاهد في سبيل الله‏,‏ جاهد بشرف‏..‏ جاهد بلطف‏..‏ جاهد لغاية ولم يكن عنيفا‏,‏ يصفه الصحابة الكرام بأنهم عندما كانوا يصافحون يده الشريفة كانوا يجدونها أملس من الحرير صلي الله عليه وآله وسلم‏(‏ البخاري‏),‏ لكنه كان فارسا‏,‏ يقولون عنه في حربه‏:‏ كنا إذا احمر البأس ولقي القوم القوم اتقينا برسول الله صلي الله عليه وآله وسلم‏,‏ فما يكون من أحد أدني من القوم منه‏(‏ الإمام أحمد في مسنده‏).‏

كان لا يغضب‏,‏ ونصح أصحابه بألا يغضبوا‏,‏ وقال‏:‏ لا تغضب ولك الجنة‏(‏ الطبراني في معجمه الكبير‏),‏ لكنه كان يغضب إذا ما مست حدود الله سبحانه وتعالي‏,‏ وما انتقم رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها‏(‏ البخاري‏),‏ وإذا ما رأي المعصية أمامه فإنه يغضب بشدة‏,‏ لا بعنف‏,‏ لأنه أمر لا يرجع إلي ذاته الشريفة‏,‏ إنما يرجع إلي تبليغ الرسالة‏,‏ وإلي إقامة حدود الله بين البشر‏,‏ جاءه أعرابي فأمسكه من ثيابه وخنقه صلي الله عليه وآله وسلم حتي كاد الصحابة أن يهموا به يقتلونه‏,‏ فما زاده الجهل عليه إلا حلما‏,‏ وما زاده ذلك إلا أمانة‏.‏

إذن وراء هذا الرسول شيء ليس بمنظور لنا‏,‏ ينبغي عندما نتخلق بأخلاق الدين أن نثق بما في يده سبحانه وتعالي أكثر من ثقتنا بما في أيدينا‏,‏ وأن نترك هذه الغشاوة التي يعيش فيها عموم الإنسان بأن يثق بالمحسوس أكثر من ثقته بربه الذي خلقه‏!‏

هذه أسرار علمنا إياها رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم‏,‏ هذه الأسرار مفقودة لا يعرفها كثير من البشر‏,‏ ومن كثرة إلفنا لها استهنا به‏,‏ ومن كثرة تكرارها علي أذهاننا وأسماعنا اعتقدنا أنها دون الحقائق العليا‏!!‏ إلا أن هذه هي الحقيقة‏,‏ فجرب أيها المعلم‏,‏ لا تجرب مع الله‏,‏ جرب نفسك مع الله‏,‏ لا تجرب الله فما كان الله ليمتحن‏,‏ حاشاه وجل جلاله‏,‏ إنما جرب نفسك مع الله‏,‏ وانظر حتي يفتح عليك فتوح العارفين به سبحانه‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رسالة إلي المعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التوجيه العلمي للملابس الجاهزه :: قسم ملابس جاهزه :: أعضاء هيئة التدريس-
انتقل الى: