التوجيه العلمي للملابس الجاهزه
الزائر الكريم:
انت غير مسجل لدينا
لتحصل على كافة خدمات المنتدى يجب التسجيل اولا
شكرا


التوجيه العلمي للملابس الجاهزه
 
الرئيسيةالتوجيهمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
الاخوة الكرام : المنتدى منتداكم أنشىء  لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به ليس العبرة بكثرة المشاركات وإنما ماذا كتبت وماذا قدمت لأخواتك الأعضاء كن مميزاً فى موضوعاتك  لا تقرأ وترحل

شاطر | 
 

 اساليب تنمية الابداع عند الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
awatef
Admin


عدد المساهمات : 1022
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: اساليب تنمية الابداع عند الطفل    الخميس نوفمبر 11, 2010 3:25 pm





فى البدايه نعرف بشكل سريع معنى الابداع :
نستيطع ان نقول هو التفكير خارج الصندوق-مرونه التفكير- التجديد فى التفكير- عدم النظر إلى الاشياء كما هى ولكن أحاول أجياد شئ مختلف فيها كل هذه مترادفات لمعنى الابداع

العاب تمنى الابتكار
ماذج من 1- كثيرا مايشجع المعلمين النقل أكثر من الابتكار : مثلا عندما تريد المعلمه أن يشكل الاطفال من الورق فانوس رمضان فماذا يفعل المعلم ؟ تعرض لهم نموذج وتطلب منهم عمل مثله وهنا نسأل أنفسنا هل هذا يؤدى إلى الأبتكار؟ لا نحن بذلك نشجع التقليد وثقافه الاخرين قاموا بها كذلك فالنفعل مثلهم ويأتى هنا السؤال كيف اقدم نشاط فنى مبدع لطاقتهم ؟
- وجه أرشادات عامه لما هو مطلوب
- عرض أكثر من نموذج كامل( 2-3) أو أكثر حسب الامكان ثم ازالتهم بعد أن يراها الاطفال جيدا
-عرض نماذج غير كامله إذا كان العمل صعب ولكن أيضا لاتتركها أمامهم
- توفير خامات كثير والوان كثيرة تسمح بخروج أشكال كثيرة من الاطفال
- دعهم يعبروا عن أنفسهم من خلال عملهم
-لاتطلب من أحداهم أدخال اللون الفلانى او الشئ الفلانى لان أحد الطلاب الأخرين فعلها فكانت جميله
-لاتقارن أبدا فكل عمل هو أبداع فى حد ذاته

2- لا تهتمى بشكل مبالغ فيه فى نظافه المكان على حساب أبداع الاطفال اوهذا لا يعنى عدم الاهتمام تماما بنظافه المكان ولكن لاتهتمى بشكل مبالغ يمكن للاطفال تنظيف المكان وترتيبه بعد الاستمتاع والابداع

نماذج من ألعاب تنمى الأبداع :

الأسئلة:
- ماذا يحدث لو؟ وحاول أن تكون الأسئله مبتكرة مثل ( ماذا يحدث لو تسير السيارات فى الهواء؟- ماذا يحدث لو كل الدنيا ملونه باللون الأحمر- ماذا يحدث لو الانسان لايمشى على رجليه ؟ ) سوف تسمعين أجابات مضحكه أضحكى وأضحك معهم أيها المربى بل وشجعهم على كثيرة عدد الاحتمالات عند عدم حدوث الشئ
أبدا الأن حتى لو سؤال واحد حول المنهج أو ما تتدرسه أو فى نهايه كل حصة دراسيه حيت أن هذه الأسئله مضحكه يمكنها تغير الجو الدراسى الصارم
بكم طريقه مختلفة يمكنا أستخدام ؟ هذا السؤال يتيح التفكير فى بدائل جديدة لاستخدام الشئ مثل ( بكم طريقه يمكنا أستخدام المشابك؟ فى عمل سلسله من المشابك – فى عمل دولاب من المشابك- فى ظهور موضه جديدة من الملابس المطرزه بالمشابك – فى أن تكون المشابك بديله للحلق التى تلبسه البنات ) وكلما كانت الأجابه غريبه كلما زاد الابداع والخروج عن الصندوق الصديق من الافكار لذلك لاتسخر من اى أجابه فأن معظم الأختراعات الجديده كانت تبدأ بفكره غريبه واستخدام غريب لشى موجود
أبدا الأن بعدد من الأسئله على أستخدامات لشياء فى الفصل مثلا – فى بيئه المدرسه –فى المنزل كما تريد أو كمن المنهج أو ماتدرسه

ماذا يمكنا ان نفعل لنستخدم الأشياء بشكل أفضل ؟
هذا السؤال رائع للمناهج الدراسيه
مثال ( ماذا يمكنا أن نفعل لنستخدم الماء بشكل أفضل ) أبدا الأن بطرح عدة أسئله من المنهج على هذا النسق حتى لو سؤال واحد

الأنشطة:
- اعرض مجموعة من الصور وأطلب من الطلاب أيجاد علاقة بينها
( مثلا صوره ولد حزين –رجل غاضب ورجل أخر معه – صورة حديقه جميله – شخص حائر ) فمثلا ممكن ايجاد اكثر من قصه من هذه الصور مثل هناك مدير ظالم فى شغل هذا الرجل ونتيجه لذلك فهو دائما حائر وعندما رجع البيت قام بضرب أبنه فحلم أبنه بالجنه لكى يعيش فيها ويبعد عن أبوه - أو ان هناك أب عجوز ولكنه عصبى جدا وهو يعيش مع ابنه المتزوج ونتجيه لذلك تأثر الولد بذلك فبكى ففكر الأب أن يقوم برحله الى الحديقه لكى يريح أبوه وأبنه)
شجع أبتكار قصص وعلاقات جديده لنفس الصور ويمكنك أستخدام 3 صور فقط وهكذا

- شجع طفلك على البحث وخوض التجارب الجديده:
تخلص من خوفك الغير مبررعلى أطفالك ربما يكون البحث عن معلومه معينه يقوم بها الأطفال ويجمعوها ثم يقوموا بعرضها . يمكنك أبتكار مشاريع وأساليب جديده تشجع روح البحث والتجارب

- أسئل أطفالك عن نهايه القصص قبل أن تحكيها لهم
- عندما تحكى لهم قصه فى التاريخ حاول أن تؤجل سرد نهايه القصة التى تسردها وأسئل أطفالك عن نهايه القصه ستلاحظ نهايه ربما سعيده جدا ربما مضحكه جدا ربما جزينه ربما مبتكرة ولكن شجعها ويمكنك أيضا طلب عنوان جديده لقصة وأسماء مختلفه للأبطال وأيضا أسئلهم عن رأيهم فى شخصيات القصة وماهو رايهم فى المواقف المختلفه فى القصه ( ماذا تفعل لو كنت مكان سوسن – هل يعجبك تصرف القائد صلاح الدين فى هذا الموقف وهل لو كنت مكانه كنت ستقعل مثله)

الربط بين ما ندرسه وماهو الواقع وكيف نحسن هذا الواقع :
فى أى درس حتى لو كانت البيئه مغايرة تماما لما هو فى الدرس ولكن بذلك تضمن أن هولاء الطلاب غير موافقين مثلا على هذا الاستخدام للشارع –للبيئة

شرح الدرس بمواهب التلاميذ :
يمكنك أستغلال مواهب التلاميذ لجعل الدرس أكثر فعاليه حيث عندما يستخدم كل تلاميذ موهبته فى أبداء رأيه أو التعبير عن معلومات معينه لن ينسها أبدا وستكون أتجاه أيجابى جدا نحو التعلم
يمكن تحويل الدرس إلى
- أغنية –نشيد وطالب أخر يلحنها
- قصة
- رسمة
- مسريحة والطلاب يمثلوها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://clothes.7olm.org
 
اساليب تنمية الابداع عند الطفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التوجيه العلمي للملابس الجاهزه :: قسم ملابس جاهزه :: أعضاء هيئة التدريس-
انتقل الى: